الإعجاز التشريعي

الإعجاز التشريعي في القرآن و السنة

لقد تضمن الدين الأسلامي تشريعات وأنظمة شملت مجالات الحياة جميعها، سواء أكانت حياة الفرد أم حياة المجتمع، وقد تميزت بسبقها وتميزها وشمولها في معالجة الواقع الإنساني بجميع قضاياه.

الشريعة الإسلامية بديل عن العولمة

إستطاعت الشريعة الاسلامية في مدة وجيزة على عهد رسول الله والخلفاء الراشدون من بعده، أن تجمع بين قوميات مختلفة، وأن تبني بهم حضارة مشتركة تحت راية واحدة وهي راية الإسلام…لكن العلمانيين صوروا الجانب الدموي من الصراع على السلطة في بعض الأزمان على أنه الأمر المستقر في تاريخ المسلمين كله، وربطوا بين الفتن وبين الحكم الإسلامي، بل ربطوا بين الظلم بأصنافه كافة وبين الحكْم، ولم يتركوا للمسلمين إلا الحل الوحيد هو بعزل الدين عن الحياة، وتفريغ الحياة من القيم الروحية والدينية…وقد أفلحوا إلى حد ما في هذا التدمير الذاتي ..ولو راجعوا جرائم “الأديان” الأخرى، لوجدوا أن المسيحيين قتلوا من بعضهم البعض خلال الحرب العالمية الثانية وحدها فقط 60 مليون مسيحياً..
لكن مع انتعاش النظام ارأسمالي، وقبل عقد ونيف من الزمن كان العالم أجمع يتحدث عن العولمة وسقوط الحدود بين الدول وتحول العالم إلى قرية كونية كما وصفها عالم الاجتماع الكندي لوهان.
لكن العالم تغير فجأة واصبحت العولمة والانفتاح العالمي أثراً بعد عين وعادت الأمم والشعوب تتقوقع على نفسها خوفاً من الخارج. أمريكا صاحبة فكرة العولمة أو الامبريالية المقنعة بدأت تتخلى عن طموحاتها العولمية الامبريالية وبدأت تعود إلى الداخل. وقد وصل الرئيس الأمريكي الجديد ترمب الى السلطة لأنه وعد الأمريكيين بالاهتمام بالداخل على حساب الخارج. وقد أوضح فوكاياما صاحب كتاب نهاية التاريخ هذه النقطة بطريقة رائعة في مقال له في الفاننشال تايمز.
ولا شك أن اوروبا ستلحق بالركب الانعزالي الأمريكي قريباً. وها هي بريطانيا تخرج من الاتحاد الاوروبي لتعود الى قوقعتها وستلحق بها ايطاليا وربما فرنسا لاحقاً.
العالم يضيق بعولمته …وتبين أحداثه الحالية أن الاسلام هو المنهج الوحيد الذي يمكن للبشرية أن تحيى به مجتمعة تحت راية واحدة.

نحر الأضحية يمكن المسلمين من استهلاك أحسن وأجود اللحوم

قال تعالى: (إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنْزِيرِ …)
سبق القرآن الكريم وسنة نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام العلم الحديث في الربط بين الصحة والتغذية.. ودلت المعطيات التاريخية أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة كان لها السبق على العلم الحديث في الكلام عن الجودة في الطعام، حيث صنفا الطعام إلى خبيث وطيب، وإلى عدة مستوات أخرى :
 تحريم بعض أنواع الأطعمة والمشروبات كتحريم استهلاك لحم الميتة ومشتقاتها، ولحم الخنزير ومشتقاته، والحيوانات آكلة اللحوم ومشتقاتها، ولحوم الحيوانات المذبوحة وفقا لطقوس غير إسلامية أو ماتت قبل الذبح والدم ولحوم الجلالة.
 وتوجيه المستهلك إلى سلوكيات التعامل مع تحفيظ الطعام والغسل والنظافة قبل الأكل وبعده ومواضيع عديدة تشمل حياة المسلم وتحفظها من تسلط الجراثيم والسموم الغذائية.
ويعتبر الدم من أخطر الأوساط لنمو شتى الجراثيم وانتشارها وحينما يسفح الدم بالذبح أو الفصد فإنه ينعزل عن الأوعية الدموية التي تحفظ حيويته والتي تقيه من التلوث حيث تفقد كريات الدم البيضاء قدرتها على التهام الجراثيم وتموت خلايا جهاز المناعة، وتنهدم آلياته فتتكاثر الجراثيم بسرعة مذهلة، وتفرز سموماً (Toxins) فتاكة قد تكون أشد مقاومة لحرارة الطبخ من الجراثيم ذاتها.
لقد بينت الدراسات المخبرية الحديثة أن بعض السلوكيات التي تتحمس لها وتطالب بها بعض الهيئات الحقوقية الغربية المطالبة بحقوق الحيوان، تهدد سلامة المستهلك بل قد تهدده بالموت والهلاك بطريقة مباشرة.. ومن هذه الممارسات تقنيات تخدير الحيوانات والطيور قبل ذبحها. مع العلم أن الإسلام شرع حقوق الحيوان لدرجة أن التعامل مع الحيوان قد يدخله الجنة إن أحسن أو يدخله النار إن أساء معاملته.. لقد دلت النتائج المخبرية الحديثة على أن تفادي تدهور جودة اللحوم في قيمة pHu والتشبع اللوني والمستوى الجرثومي ومدة التخزين والتي تكلف الإنسان أموالا طائلة يمكن تفاديها فقط بتجنب دم الذبيحة.
تحتل السوق العالمية للأغذية الحلال التي يستهلكها المسلمون وغيرهم ما لا يقل عن 12 ٪ 100 من التجارة العالمية ففي فرنسا مثلا تشكل “80 ٪ من الأغنام و 20 ٪ من الأبقار و 20 ٪ من الدواجن وهي تحقق نموا سريعا ومطردا. ومع ظهور مرض جنون البقر وإنفلييونزا الخنازير ازداد سوق اللحوم المذكاة تقدما ..خصوصا مع وجود علامات تراجع الجودة للحوم غير المذكاة .
وقد قمنا بمختبر كلية العلوم بجامعة عبلد المالك السعدي بتطوان بالمملكة المغربية، بدراسة لجودة اللحوم تهدف إلى مقارنة جودة اللحوم المذكاة بغيرها من حيث تطور الحموضة وأثرها على اختلاف لون الأنسجة وتطور النمو الجرثومي و مدة التخزين لذبائح خضعت لإفراغ الدم بمستويات مختلفة..
واللحم حسب المعجميات الغربية هو جميع أجزاء الحيوانات الصالحة للأكل بما فيها الدم، أما الإسلام فيحرم :
 لحم الميتة ومشتقاتها
 ولحم الخنزير ومشتقاته ،
 والحيوانات آكلة اللحوم ومشتقاتها
 ولحوم الحيوانات المذبوحة وفقا لطقوس غير إسلامية
 أو ماتت قبل الذبح
 والدم السفوح
 ولحوم الجلالة.

وتعتبر كل من اللحم والدم مادة غذائية ذات حساسية ميكروبيولوجية عالية وتسمح بتكاثر البكتيريا و اليرقات الطفيلية المسببة للأمراض…
وقد أجرينا دراسات مخبرية على مستوى جودة اللحوم المذكاة بغير المذكاة شملت المقارنة التكنولوجية (مقارنة الحموضة بواسطة عبار الحموضة pH mètre) ) ثم قمنا باستعمال آلة قياس الليونة المتخصصة في قياس درجة ليونة اللحم والمرتبطة بالحاسوب، وقمنا بقياس ومقارنة مدة التخزين وقمنا بتحليل الجودة الميكروبيولوجية وكذا قياس اللون الساطع من كلا النوعين.
ودلت الاختبارات على وجود فرق حقيقي بين جودة اللحوم المذكاة وغير المذكاة، حيث تتميز اللحوم المذكاة ب:
• قدرة تطور مناسبة لقيمة pHu (الحموضة) تحافظ على جودة العناصر الأخرى.
• قدرة كبيرة على الاحتفاظ باللون الطبيعي.
• قدرة كبيرة على التخزين.
• قدرة كبيرة على تفادي الجراثيم.
وهكذا بينت الدراسة أن نحر الأضحية يمكن المسلمين من استهلاك أحسن وأجود اللحوم، وأنه لتفادي تدهور قيمة درجة الموضة pHu والتشبع اللوني والمستوى الجرثومي وتقلص مدة التخزين والتي ينفق الإنسان لتفاديها أموالا طائلة، يجب على الإنسان أن يتبع تعاليم الإسلام في التعامل مع الذبيحة.
ملاحظة: مرة أخرى أشير إلى خطئ وارد في كتابي ص 20 (اللحوم المذكاة حيث ورد بأن قيمة سطوع لون الذبائح المذكاة أكبر من L*=52.6والصحيح هو أصغر من L*=52.6 )

 

رمضان: إجازة التخلص من السموم المتراكمة

 

بعد عناء حوالي السنة تنتظر أجسامنا بلهفة لتأخذ إجازة تتخلص فيها من السموم المتراكمة طوال الأشهر الماضية، وقد اخترت لكم هذا الموضوع بالمناسبة:جاءكم
المطهر ، فهل من متطهر؟

قال الحق سبحانه وتعالى (وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون)
وقال عليه الصلاة والسلام: “الصيام جنة ” أي وقاية وستر.
وقال عليه الصلاة والسلام : ” قَدْ جَاءَكُمْ مُطَهَّرٌ شَهْرُ رَمَضَانَ فِيهِ تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، وَتُغَلُّ فِيهِ الشَّيَاطِينُ ، يَعُدُّ فِيهِ الْمُؤْمِنُ الْقُوَى لِلصَّوْمِ وَالصَّلاةِ ، وَهُوَ نِقْمَةٌ لِلْفَاجِرِ ، يَغْتَنِمُ فِيهِ غَفَلاتِ النَّاسِ ، مَنْ حُرِمَ خَيْرُهُ فَقَدْ حُرِمَ ” .رقم الحديث: 709
(حديث مرفوع)

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏
المعطيات العلمية ووجه الإعجاز:
الفوائد التي يجنيها الصائمون أكثر من أن تحصى، وسنشير هنا إلى بعض الحقائق العلمية العامة، وبعض الأبحاث الخاصة، التي تؤكد فوائد الصوم ومنافعه للإنسان:
فهو وقاية من جلطة القلب والمخ .
يقوي جهاز المناعة فيقي الجسم من أمراض كثيرة، حيث يتحسن المؤشر الوظيفي للخلايا اللمفاوية عشرة أضعاف، كما تزداد نسبة الخلايا الليمفاوية المسؤولة عن المناعة النوعية (T.Lymphocytes) زيادة كبيرة، كما ترتفع بعض أنواع الأجسام المضادة في الجسم، وتنشط الردود المناعية.
وقاية من مرض السمنة وأخطارها، فأصحاب الأوزان الزائدة والمصابون بالسمنة هم الأكثر فائدة من الصيام الصحيح، ومن جهة أخرى أثبتت الأبحاث أن من يعانون من النحافة يمكنهم زيادة أوزانهم في رمضان بسبب ترتيب أوقات الأكل
وقاية من تكون حصيات الكلي
يمكن آليات الهضم والامتصاص في الجهاز الهضمي وملحقاته للعمل على أفضل وجه
يمكن الغدد الصماء ذات العلاقة بعمليات الاستقلاب، في فترة ما بعد الامتصاص، من أداء وظائفها في تنظيم وإفراز هرموناتها الحيوية على أتم حال،
ينشط الصيام آليات الاستقلاب، أو التمثيل الغذائي للجلوكوز، والدهون، والبروتينات في الخلايا،
يحسن خصوبة المرأة والرجل على السواء.
يستفيد الإنسان من العطش أثناء الصيام استفادة كبيرة، ويساعد ذلك في إمداد الجسم بالطاقة، وتحسين القدرة على التعلم، وتقوية الذاكرة.
تتهدم الخلايا المريضة والضعيفة في الجسم عندما يتغلب الهدم على البناء أثناء الصيام، وتتجدد الخلايا أثناء مرحلة البناء.
يعالج الصيام عددا كبيرا من الأمراض الخطيرة التي لا حصر له
(مقطتفات من كتاب الاعجاز في علم البيولوجيا في القرآن والسنة، محورالسبق القرآني في علوم التغذية والطب الوقائي…للدكتور محمد بورباب)

من الذي يهين المرأة؟

 

في أمريكا التي تدعي حرية المرأة: في أمريكا يتم اغتصاب 683 ألف امرأة سنويا أي بمعدل 78 امرأة في الساعة مع العلم أن 16 % فقط من حالات الاغتصاب يتم التبليغ عنها!!
المصدر، وزارة العدل الأمريكية:
http://ojp.gov/smart/SOMAPI/sec1/ch1_incidence.html
في معظم حالات الاغتصاب، والضحايا هم 15 و 24 عاما.
في 73٪ من حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي، والمعتدين هم المعارف والأصدقاء، أو شركاء من الضحايا.
لا يتم الإبلاغ عن حوالي 60٪ من حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي إلى الشرطة.
In most rape cases, the victims are 15 to 24 years old.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏
In 73% of rape and sexual assault cases, the aggressors are acquaintances, friends, or partners of the victims.
Approximately 60% of rape and sexual assault cases are not reported to the police.
(Bureau of Justice Statistics, 2005)
http://ojp.gov/…/exist…/presentations/presentations_eng.html
واشنطن العاصمة . – حوالي 3 في المئة من النساء يعانين من كلية اغتصاب الانتهاء و / أو حاول أثناء الدراسة الجامعية سنة نموذجية، وفقا لتقرير جديد صدر اليوم عن معهد وزارة العدل الوطني للعدالة (NIJ) ومكتب إحصاءات العدل (BJS). ويقدم التقرير، والتعرض الجنسي للكلية، نظرة شاملة إلى انتشار وطبيعة الاعتداء الجنسي التي تحدث في الكليات الأمريكية.
وتشير البيانات إلى أن حوالي 1.7 في المئة من طالبات الجامعات كانوا ضحايا للاغتصاب الانتهاء، وكان نحو 1.1 في المئة من ضحايا محاولة الاغتصاب. أفاد نحو 1.7 في المئة من طالبات الجامعة اللواتي يجري بالإكراه على ممارسة الجنس.
وقدرت الدراسة أيضا أن حوالي 13 في المئة من النساء الكلية قد انتاب منذ بداية العام الدراسي.
WASHINGTON, D.C . – About 3 percent of college women experience a completed and/or attempted rape during a typical college year, according to a new report released today by the Justice Department’s National Institute of Justice (NIJ) and Bureau of Justice Statistics (BJS). The report, The Sexual Victimization of College Women, offers a comprehensive look into the prevalence and nature of sexual assault occurring at American colleges.
The data show that about 1.7 percent of female college students were victims of a completed rape, and about 1.1 percent were victims of attempted rape. About 1.7 percent of the college women reported being coerced to have sex.
The study also estimated that about 13 percent of college women had been stalked since the beginning of the school year.
http://ojp.gov/archives/pressreleases/2001/ojj01017.html
في أمريكا وحدها يقتل بالإجهاض أكثر من مليون طفل سنويا!!
المصدر، المراكز الأمريكية الحكومية للسيطرة على الأمراض:
http://www.cdc.gov/mmwr/preview/mmwrhtml/ss5511a1.htm
ولا تقتصر معاناة النساء على ألم الخيانة والفراق بل قد تتعرض للأمراض الجنسية المهلكة بسبب انتشار الفواحش. ففي أمريكا: أكثر من 65 مليون شخص مصابون بأمراض جنسية لا يمكن شفاؤها.
المصدر، للمراكز الأمريكية الحكومية للسيطرة على الأمراض:
http://www.cdc.gov/std/stats13/tables/10.htm
http://www.cdc.gov/nchhstp/newsroom/docs/std-trends-508.pdf
موقع اخر
http://www.who.int/mediacentre/factsheets/fs110/en/
العنف الأسري:
1320 امرأة تقتل سنويا أي حوالي أربع نساء يقتلن يوميا بواسطة أزواجهن أو أصدقائهن في أمريكا. المصدر تقرير لوزارة العدل الأمريكية:
http://www.ncjrs.gov/pdffiles1/nij/199701_sectionI.pdf
22.1 % من النساء في أمريكا تعرضن لاعتداء جسدي من زوج او صديق (حالي أو سابق).
المصدر: وزارة العدل الأمريكية:
https://www.ncjrs.gov/txtfiles1/nij/181867.txt
تقرير لوزارة العمل الأمريكية أن: معظم النساء في الغرب يعملن في الوظائف ذات الأجور المنخفضة والمكانة المتدنية. وحتى مع الضغوط التي تبذلها الحكومة في تحسين وظائف النساء فإن 97 % من المناصب القيادية العليا في أكبر الشركات يشغلها رجال. المصدر: وزارة العمل الأمريكية (تقريرالسقف الزجاجي – Glass Ceiling):
http://www.dol.gov/…/prog…/history/reich/reports/ceiling.pdf
وبدلا من مكان العمل الآمن في المنزل عملت المرأة الغربية واختلطت بالرجال وتعرضت للاضطهاد والابتزاز والتحرش الجنسي بمعدلات هائلة. أكدت دراسة قامت بها وزارة الدفاع الأمريكية أن:
78 % من النساء في القوّات المسلّحة تعرضن للتحرش الجنسي من قبل الموظّفين العسكريّين. المصدر: الوزارة الأمريكية (Veterans Affairs):
http://www.rehab.research.va.gov/jour/08/45/3/pdf/Street.pdf
ماذا كانت الحلول المطروحة في ظل هذا التفسخ الأخلاقي في الاختلاط بين الرجال والنساء في الجيش بدون أية ضوابط ؟؟ ماذا كان الحل (الأمريكي) بلد الحريات والتمدن والتحضر والزواج (المدني) وعدم الكبت الجنسي ؟
إليكم الحل السحري والخبر كما هو :
” مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر قانونا يبيح الشذوذ الجنسي وممارسة الجنس مع الحيوانات في الجيش الأمريكي ” !!!
Senate Approves Bill that Legalizes Sodomy and Bestiality in U.S. Military
الرابط من موقع أرشيف النت بعدما تم حذفه لخسة ما فيه :
https://web.archive.org/…/senate-approves-bill-legalizes-so…
——–
انتشرت في أمريكا (وأوروبا) مهنة غسل السيارت من نساء عاريات
http://news.bbc.co.uk/…/…/england/leicestershire/4889570.stm
http://www.nytimes.com/…/about-new-york-under-the-sign-of-a…
معاملتهم للمراة
http://www.dailymail.co.uk/…/Woman-21-finds-romantic-fianc-…
1- من أفجع الإحصائيات الأوروبية لعام 2014 كانت تلك التي أصدرتها (وكالة الاتحاد الأوروبي للحقوق الأساسية) على موقعهم fra.europa.eu بعنوان :
” العنف ضد المرأة : كل يوم : وفي كل مكان ” !!
Violence against Women: every day and everywhere
حيث تمت الإحصائية عن طريق مقابلات مع حوالي 42 ألف امرأة في 28 دولة من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي – ومما أظهرته النتائج أن ثلث النساء في دول الاتحاد – أي حوالي 62 مليون سيدة – تعرضن للعنف الجسدي أو الجنسي منذ عمر الخامسة عشرة !
الرابط :
http://fra.europa.eu/…/violence-against-women-every-day-and…
—-
2- فإذا أخذنا واحدة من أشهر الدول الأوروبية وهي بريطانيا – فنجد أنه في العام 2014 فقط وقعت : 500 ألف جريمة جنسية !! و24 ألف حالة اغتصاب !! حسب أخبار المملكة المتحدة RTUKnews وعن الإحصائيات الرسمية للبوليس !!
Police record 24,043 rapes, nearly 500,000 sex crimes in 2014
الرابط :
http://on.rt.com/hllpui
وأيضا :
https://twitter.com/RTUKnews/status/559648947233636352
التحرش في وسائل النقل في فرسا 100/100
http://www.telegraph.co.uk/…/100-per-cent-of-Frenchwomen-vi…
في الولايات المتحدة الأمريكية أعلى معدلات لحمل المراهقات في العالم الصناعي الغربي . حيث يكلف حمل المراهقات الولايات المتحدة على الأقل 7 بليون دولار سنويا. حيث حوالي 800 الف فتاة يحملن بطريقة غير شرعية في السنة !! وذلك بحسب وزارة الصحة الأمريكية :
الرابط :
http://aspe.hhs.gov/HSP/get-organized99/ch15.pdf